-->

31‏/10‏/2011

معلومات عن التحويلات البنكية الالكترونية (bank wire وbank transfer)
   موضوعنا اليوم يتمحور حول تعريف كل من الحوالات البنكية الالكترونية (bank wire و bank transfer) ، والتي لها دور كبير في تسهيل أداء عمليات التجارة الالكترونية وتسويق المنتجات والسلع وزيادة المبيعات بأقل جهد ووقت ممكن.
بالنسبة لواير ترانسفير Wire transfer فالمقصود بها نقل الأموال إلكــتــــرونيـاً .. خلافاً للمعاملات التي تجري بتحويل و نقل و استلام الاموال بشكل مستندي ورقي .. (ونقصد بالإجراء الورقي هو استلام الأموال بالشيكات و الايصالات و الكمبيالات ... وإلخفويسترن يونيون تعتبر واير ترانسفير لأن المال ترسله أنت من أي بلد في أحد فروع ويسترن يونيون , ثم يقبضه المستلم في البلد الذي أرسلته له بعد أن يصلهم إشعار إلكتروني بتحويل المال , فالمال نفسه لا ينقل باجراء ورقي بين فرع ويسترن يونيون في بلدك و البلد الآخر , حتي المستلم سيتسمله مباشرة في يده دون أن يكون لديه ورقة في يده تختص بالتحويل نفسه إلا هويته الشخصية التي يثبت بها هويته باسم المرسل له.

    أيضا عندما تستخدم ماكينة الصراف الآلي ATM فأنت تقوم بتحويل المال إلى نقـد في يدك عن طريق وسيط إلكتروني (مستخدماً البطاقة البلاستيكية ) , فهذا أيضا يعتبر واير ترانسفير لان النقد وصل في يدك بواسطة الكترونية و ليس بمعاملة ورقية .. حتى عندما تستخدم البطاقة البلاستيكية في مراكز التسوق و تقوم بالدفع الكترونياً فهذه أيضاً تعتبر واير تراسنفير .. و كذلك نفس الشيء عندما تطلب التحويل من حسابك البنكي إلى حساب بنكي آخر في دولة أخرى تكون عن طريق الواير ترانسفير wire transfer , و هو نقل إلكتروني بين البنوك .. فالمستفيد من الحوالة سيجد الرصيد في حسابه البنكي بطريقة إلكترونية دون أي إجراء ورقي ..  إذن فإن الواير ترانسفير يمكن استخدامه في الحالات التالية :
- استخدام البطاقة البلاستيكية مع ماكينة ATM  .
- استخدامها في مراكز التسوق Point of sale .
-  تحويل بنكي واير Bank wire transfer وهذه الاخيرة تكون مكلفة بعض الشيء لكنها الأكثر أمناً , لأنك لابد ان تباشر الواير ترانسفير بنفسك , خلافا للبطاقة البلاستيكية التي يمكن سرقتها و يتم استخدامها من طرف ثالث .. لكنه أيضا الأكثر تكلفة في التحويل في حين الطرق الاخرة تكون أحيانا مجانية و أحياناً ذات رسوم زهيدة لا تشعر بها .... هذا هو البنك وايـــر ترانسفير Bank wire transfer .
أما البنك ترانسفير  Bank transfer فهو ايضا تحويل الكتروني للاموال ( بدون اجراء ورقي اللهم الايصالات) بين الحسابات لكن ويكون غالباً تحويل بين الحسابات في نفس البنك .. يعني تحول رصيد و نقــد من حساب بنكي ملك لأحد ما إلى حساب بنكي آخر لنفس الشخص في أي فرع أو لطرف آخر أيضاً موجود في نفس البنك .. أما بنك واير ترانسفير فبيكون التحويل بين الحسابات البنكية مع بنوك مختلفة محلية كانت أو دولية ....
  البنك ترانسفير و البنك واير ترانسفير , هؤلاء الاثنين هم الأكثر شيوعاً في تحويل الأموال لأن عملية التحويل تجري إلكترونياً و توفر الكثير من العمل الورقي الروتيني ... خلافا لتحويل الأموال عن طريق شيكات مستحقة الدفع حيث تحتاج إلى شيكات ورقية مخصوصة و طباعة مميزة ، ومن الناحية الأمنية في تحويل المال إلى مستحقيه فالبنك واير bank wire transfer أو البنك ترانفسير bank transfer هم الأكثر أمناً قطعاً .. فالشيكات قد تزيف أو تؤخذ بطريقة فيها احتيال لأنها لا يتم بدأ إجراءها على يد موظف بنكي كما أن المعاملات الورقية قد يقع بها بعض التلاعب .. 
لكن أيضاً من ناحية آخرى مع البنك واير/ترانسفير لا تستطيع ان توقف عملية التحويل و تلغيها و بالتالي ترجع الاموال لأي سبب , و هنا تتميز التحويلات الشيكية عن التحويل البنكي ( بنك تراسنفير / واير ترانسفير ) بأنه يمكن إلغاء صرف الشيك , أو يمكن عمل تشارج باك  معلومة أخيرةفي الاستخدام الدارج بين الناس كلمة بنك ترانسفير تطلق أيضاً علي بنك واير ترانسفير بنفس المعنى , فأغلب الناس لا تفرقون , و أحياناً عبارة بنك ترانسفيرbank transfer تطلق من باب التغليب و يقصد بها بنك واير ترانسفير bank wire و المعنى والمقصود واحد .. لأن أغلب الناس لا يدركون الفارق .. و هو من الأمور المتساهل بها .. فإذا ذهبت للبنك و أخبرت الموظف بأن ينفذ لك عملية bank transfer الي بنك آخر في امريكا لمبلغ 500$ مثلاً .. فطبعاً هنا سيفهم الموظف أنك تقصد bank wire , و طبعاً بيجري المعاملة و ليس ملزماً أن يشرح لكل عميل و يعطيه درس أكاديمي في التفريق بين بنك واير و بنك ترانسفير .. حتي الآن في المواقع الكبيرة تجد بعض من صمموا الموقع يخبرونك بأن تحول المال للموقع عن طريق التحويل  بنك ترانسفير Bank transfer  .. وذلك دون إضافة كلمة واير , لأن العبارة مجرد اصطلاح بنكي محض .. خاصة وأن العبارة بنك ترانسفير bank transfer أصبحت من باب التجاوز والتساهل تطلق علي الاثنين (سواء التحويل بين الحسابات كان داخل البنك أو مع بنك آخر دولي أو محلي) .. والمعنى واحد في النهاية الأمر ...

نرجو أن نكون قد وفقنا بهذه الإيضاحات للتفرقة بين طبيعة أنواع التحويلات البنكية الالكترونية.

هنالك العديد من الأنواع المتوفرة لنصوص لوريم إيبسوم، ولكن الغالبية تم تعديلها بشكل ما عبر إدخال بعض النوادر أو الكلمات العشوائية إلى النص. إن كنت تريد أن تستخدم نص لوريم إيبسوم ما، عليك أن تتحقق أولاً أن ليس هناك أي كلمات أو عبارات محرجة أو غير لائقة مخبأة في هذا النص.

Comments : 23

  1. احسن عمولات عبر الانترنت

    ردحذف
  2. العمولات تختلف في فهمها ومضمونها ، فهي تتبع لنوعية العمولة وقدرها ومصدر الخدمة التي تقدم مقابلها ... وشكرا لك

    ردحذف
  3. هل من الممكن الغاء حواله بنكيه في نفس يوم إرسالها ام لا؟؟

    ردحذف
  4. نعم أخي يمكنك إلغاء الحوالة البنكية ولكن يتبع ذلك لشروط الجهة المصرفية التي تقوم بتنفيذ التحويل سواء أكان بنك أم صرافة أو أي جهة تقوم بتحويل الأموال ..

    ردحذف
    الردود
    1. هل يتم ارسال المستلم انه سوف يقوم بالغاء الحوله

      حذف
  5. مده وجود الحواله لدى انجاز قبل ارجاعها مرة اخرى اذا يقم لم باستلامها المرسل اليه

    ردحذف
  6. مده وجود الحواله لدى انجاز قبل ارجاعها مرة اخرى اذا يقم لم باستلامها المرسل اليه

    ردحذف
  7. مده الحواله البنكية لتصل الى الشخص الاخر اذا كان الى بنك محلي

    ردحذف
  8. مرحبا ... كيف يمكنني متابعه رصيدي او حسابي الشخصي في بنك ترانسغير عن طريق النت ...

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    ارسلت بريدي الإلكتروني الى احد اقربائي لكي يرسل لي بض المال عن طريقه السؤال هو كيف استلم المال

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    ارسلت بريدي الإلكتروني الى احد اقربائي لكي يرسل لي بض المال عن طريقه السؤال هو كيف استلم المال

    ردحذف
  11. http://VisitEarnings.com/?user=71833
    easy way to earn money

    ردحذف
  12. السلام عليكم عندي استفسار ان امكن هل يجوز للبنك المحول ايقاف صرف الحواله والمطالبه باسترجاع المبلغ المحول بحجه وجود اشتباه في الشخص المحول ومامصير الشخص الذي كان من المفروض لن يستلم الحواله

    ردحذف
  13. هل تتم هذه الحوالات بأستخدام IBAN number بمعنى عند اجراء التحويل هل يجب ادخال رقم الايبان للمستلم

    ردحذف
  14. هل تتم هذه الحوالات بأستخدام IBAN number بمعنى عند اجراء التحويل هل يجب ادخال رقم الايبان للمستلم

    ردحذف
  15. انا تم تحويل لى حواله ماليه من فرنسا عبر البريد السريع كيف استفسر او اتتبعها

    ردحذف
  16. est ce que possible verser de barid bank a bank wire

    ردحذف
  17. سوال جاتني حواله من نيجيريا الي السعوديه عن طريق نفس البنك ولكن

    ردحذف
  18. لن يحول المبلغ علي بنكي المحلي الا اذا قمت بإرسال ايفون x تصوير فاتورة الشحنه سوالي إذا شحنت الجهاز يقدر الشخص المشتري إلغاء الحواله

    ردحذف
  19. اتمني الرد في أقرب وقت

    ردحذف
  20. هل هذا صحيح؟ تم ايداع المبلغ في حسابك ؟؟
    حصلي مثل ماحصل معك .. ارجوا الرد

    ردحذف
  21. سؤال اخي ما الفرق بين حوالة 103 وحوالة 104

    ردحذف
  22. أنا ليس لدي حساب بنكي هل يمكن أن أستلم نقودي في ويستر يونين

    ردحذف

ضع تعليقك هنا

أتصل بي

تليفون :

+20 010 2517 8918

عنوان :

جنب كشك عم حمادة ,طرة البلد
كوكب المريخ

ايميل :

info@pilvia.com